ما هي ملفات تعريف الارتباط؟ وما هي أنواعها؟ وهل هي آمنة؟

قالب اقرأ مايو 06, 2023 يناير 05, 2024
للقراءة
كلمة

بمجرد دخولك لأي موقع لابدّ إنك تصادف أمامك إشعاراً يطلب منك قبول جميع ملفات تعريف الارتباط قبل متابعة التصفح، وذلك بحجة تحسين تجربتك وعملية تصفحك للموقع.

وفي  الغالب تضغط على قبول الإشعار دون أي تفكير، وربما تضغط عليه حتى دون أن تقرأ الرسالة والإشعار. فهل ما تقوم به أمر صحيح؟

ألا سألت نفسك ما هي ملفات تعريف الارتباط؟ ولماذا تستخدمها مواقع الويب؟ وهل هي مفيدة لي أم إنها مفيدة فقط لمواقع الويب؟ هل الموافقة عليها آمن؟ هل يمكن لملفات تعريف الارتباط أن تضرني أو تلحق الأذى بجهازي؟

هل من الممكن أن تكون ملفات تعريف الارتباط سبباً لسرقة معلوماتي واكتشاف خصوصياتي؟

إننا في اقرأ تقنية نعتقد أن هذه الأسئلة ضرورية، ويجب على كل مستخدم للأنترنيت أن يعرف الإجابات عليها، وذلك لضمان عدم الوقوع في مشاكل أو أخطاء قد تلحق الضرر به.

ولذلك سنحاول أن نقدم لكم هنا معلومات مفصلة ودقيقة عن ملفات تعريف الارتباط، وأنواعها، والفائدة من استخدامها، ومدى كونها آمنة أو مضرة على المستخدمين وغير ذلك الكثير.

الدليل الشامل عن ملفات تعريف الارتباط من اقرأ تقنية

فتابعوا لتستفيدوا.

ما هي ملفات تعريف الارتباط؟

ملفات تعريف الارتباط (أو ما تسمى أيضاً بـ الكوكيز Cookies)، هي ملفات نصية تقوم المواقع الإلكترونية التي تزورها بإنشائها وتخزينها على متصفحك، تحتفظ من خلالها ببعض المعلومات والبيانات المتعلقة بك وبزيارتك وتصفحك للموقع.

لترجع وتستعين بها عند زيارتك لها في المرات القادمة، بهدف تحسين تجربتك على الموقع، والاحتفاظ بتفضيلات واختياراتك، وتقديم محتوى موّجه إليك بشكل أكثر دقة.

وبعبارة أخرى، تساعد ملفات تعريف الارتباط على إعلام المواقع الإلكترونية بالمستخدم الذي يزورها، وتمكنّها من التعرف عليه ومعرفة ما إذا كانت هذه هي الزيارة الأولى له أو إنها زيارات لاحقة، وهل هناك بعض التفضيلات والخيارات التي اختارها عند تصفحه للموقع في المرة الأولى (من اختيار الوضع الداكن، أو الاحتفاظ ببعض المشاركات في العلامات المرجعية ... إلخ)، وهل هنالك بيانات تسجيل دخول خاصة به لتصديق دخوله للموقع دون الحاجة إلى إعادة إدخال البيانات مرة أخرى وغير ذلك من الأمور.

فالهدف الرئيسي لملفات تعريف الارتباط هو تحسين تجربة المستخدمين على الأنترنيت، وتسهيل وتسريع عملية التصفح قدر الإمكان.

بعض الاستخدامات الأساسية والرئيسية لملفات تعريف الارتباط

يتم الاستعانة بملفات تعريف الارتباط لتنفيذ العديد من المهام، وتسهيل الكثير من الأمور أثناء تصفح الأنترنيت، ومن أهم وأشيع الاستخدامات لملفات تعريف الارتباط هي كالتالي:

1استخدام ملفات تعريف الارتباط لتصديق تسجيل الدخول التلقائي للمستخدم

إن بعض المواقع الإلكترونية التي تشتمل على خاصية تسجيل الدخول للحصول على المزيد من الخصائص والخيارات، وعلى رأسها المتاجر الإلكترونية، تستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخزين عملية تسجيل الدخول التي يقوم بها المستخدمون بإدخال بياناتهم من اسم المستخدم وكلمة المرور.

والغاية في ذلك هي الإبقاء على عملية تسجيل الدخول فعالة أثناء تصفح المستخدم للموقع في تلك الجلسة، دون الحاجة إلى طلب البيانات في كل صفحة يدخل إليها من الموقع، حيث يتم تصديق قيام المستخدم هذا بعملية الدخول سابقاً باستخدام ملفات تعريف الارتباط التي تم إنشاؤها.

وكذلك لتذكر بياناته عند زيارته للموقع مرة أخرى، وتصديق تسجيل دخوله التلقائي للموقع دون الحاجة إلى طلب إعادة إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.

ويتم الاحتفاظ بهذه الملفات كما قلنا بين ملفات المتصفح على الجهاز الإلكتروني الذي يستخدمه الزائر.

2استخدام ملفات تعريف الارتباط لتذكر تفضيلات واختيارات المستخدمين

كما يتم استخدام ملفات تعريف الارتباط من قبل المواقع الإلكترونية لتذكر تفضيلاتك أو اختياراتك عند استخدامك للموقع في المرات القادمة، وذلك بهدف تحسين تجربتك وتسهيل عملية التصفح عليك قدر الإمكان.

فعلى سبيل المثال وليس الحصر، يتم الاستعانة بملفات تعريف الارتباط لتذكر الوضع الذي اخترته لتصفح الموقع في المرة السابقة هل هو الوضع الليلي أو النهاري، لتعاود تعيينه لك دون الحاجة لاختياره مرة أخرى.

وكذلك يمكن استخدامها في تذكر نوع الخط الذي اخترته لتصفح الموقع (إذا كان الموقع الإلكتروني يتيح ذلك طبعاً)، وحجم الخط الذي حددته.

وأيضاً هي نفسها الملفات التي يتم استخدامها لتذكر اللغة التي اخترتها في تصفح موقع من المواقع على الشبكة العنكبوتية.

3استخدام ملفات تعريف الارتباط للاحتفاظ بالمنتجات في سلتك

من الاستخدامات الأخرى الشائعة لملفات تعريف الارتباط، هو استخدامها لتذكر المنتجات والعناصر التي قد قمت بوضعها داخل السلة عند تصفح المتجر الإلكتروني.

لتبقيها داخل السلة، سواءً أثناء تلك الجلسة وأنت تنتقل من صفحة لأخرى، أو عند زيارتك للموقع مرة أخرى.

وهذا الأمر بالطبع يسهّل عليك الأمر، ويساعدك على تذكر ما كنت قد رغبت في اقتنائه أو شرائه دون أي عناء.

وأمر آخر مشابه له، هو تذكر المقالات والمواضيع التي كنت قد وضعتها ضمن العلامات المرجعية في موقع ما.

4استخدام ملفات تعريف الارتباط لتقديم محتوى موّجه إليك بشكل أكثر دقة

تستخدم بعض المواقع الإلكترونية، وبشكل خاص وسائل التواصل الاجتماعي، ملفات تعريف الارتباط لتحديد المجالات والمواضيع التي تثير اهتمامك أو تجذبك لقراءتها لتقوم بعرضها عليك بوتيرة أكبر من غيرها.

وذلك بأنها تقوم بتسجيل المقالات والمشاركات والمنشورات التي تركز عليها وتقوم بقراءتها داخل ملفات تعريف الارتباط لتحاول من خلالها عرض مواضيع ومقالات مشابهة لها في المرات القادمة التي تزور فيها الموقع.

5استخدام ملفات تعريف الارتباط لعرض إعلانات تثير اهتمامك بشكل أكبر

ومن الاستخدامات الأخرى لملفات تعريف الارتباط، والذي يعد من الاستخدامات التي تثير حفيظة الكثير من المستخدمين، هو استخدام ملفات تعريف الارتباط لتتبع نشاطك وحركتك على الأنترنيت.

والذي يشمل تتبع عمليات البحث الخاصة بك، الصفحات والحسابات التي تقوم بمتابعتها، المواقع الإلكترونية التي تزورها بوتيرة كبيرة، وغير ذلك من الأمور التي تساعدها على عرض إعلانات موجهّة إليك بشكل أكثر دقة لتتمكن من إثارة انتباهك وجذبك إليها.

وهو الأمر الذي يفسر ظهور إعلانات للأحذية أمامك عند قيامك بمحاولة شراء حذاء على متجر إلكتروني ما.

6استخدام ملفات تعريف الارتباط لتحليل الزيارات والعملاء

تستعين المواقع الإلكترونية بملفات تعريف الارتباط أيضاً لتحليل الزيارات والعملاء الذي يقومونا بتصفحها.

حيث أنها تحاول أن تكتشف المواقع الجغرافية التي تأتي منها الزيارات، والأجهزة الإلكترونية التي يستخدمها الزوار، ونوع المتصفح الذي يسخدمونه.

وكذلك عدد المرات التي زاروا فيها الموقع، ومدة بقائهم على الموقع، والصفحات والمشاركات التي قاموا بتصفحها، وغير ذلك من البيانات التي ربما تساعدها على تحسين الموقع وكتابة محتوى موجه بشكل أكثر دقة.

وهي ربما تقع ضمن ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الأول، إلا أنه في وقتنا الحالي تستعين معظم المواقع والمدونات بأطراف ثالثة لتحليل الزيارات الخاصة بها ولهذا فهي في معظم الأحوال تكون من ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الثالث.

أنواع ملفات تعريف الارتباط

هناك العديد من ملفات تعريف الارتباط والتي تختلف باختلاف الوظائف التي تؤديها والفترة الزمنية التي يتم الاحتفاظ بها وكذلك المصدر الذي يقوم بإنشائها.

فيمكننا تقسيم ملفات تعريف الارتباط بالشكل التالي:

1ملفات تعريف ارتباط خاصة بالطرف الأول

بداية لتفهم بعض أنواع ملفات تعريف الارتباط عليك أن تعرف بأن الموقع الذي تتصفحه يعتبر الطرف الأول، والطرف الثاني هو أنت أي الزائر الذي يقوم بتصفح الموقع، في حين يتم اعتبار أي أطراف أخرى تتواجد معكم بالطرف الثالث.

ومن هنا ستعرف بأن ملفات تعريف لارتباط الخاصة بالطرف الأول، هي تلك التي يقوم بإنشائها الموقع الإلكتروني الذي تقوم بتصفحه، ليقوم بتحسين تجربة تصفحك للموقع ويسهل عليك ذلك قدر الإمكان.

ويمكن أن يدخل ضمن هذا النوع ملفات تعريف الارتباط المستخدمة في تصديق تسجيل الدخول، وتلك المستخدمة في تذكر تفضيلات واختيارات الزوار للموقع.

كما يدخل ضمنها أيضاً ملفات تعريف الارتباط التي تساعد على تذكر المنتجات التي قمت بإضافتها لسلة التسوق الخاصة بك، أو المقالات التي قمت بإضافتها كعلامات مرجعية.

وكذلك يمكن أن ينضوي تحتها تلك الملفات التي تستعين بها مواقع التجارة الإلكترونية لتذكر ما كنت تتصفحه وتركز عليه من منتجات، لتحاول عرض منتجات وسلع شبيهة عليك.

باختصار هي جميع ملفات تعريف الارتباط التي تساعد الموقع الذي تتصفحه لتقديم خدماته، وتحسين تجربة تصفحك له.

وطالما أن تزور مواقع ويب موثوقة وآمنة وذات سمعة طيبة، فعادةً ما تكون ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الأول غير ضارة، وإنما على العكس من ذلك قد تكون مفيد لك وتسهل عمليك تصفحك لمواقع الويب المفضلة لديك.

2ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الثالث

وهي ملفات تعريف الارتباط التي يتم إنشاؤها من قبل أطراف ثالثة (شركات إعلانات، برامج لتحليل الزيارات، أدوات وإضافات أخرى) مستضافة من قبل الطرف الأول (الموقع الذي تقوم بتصفحه).

وعلى عكس ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الأول والتي كانت تستخدم من قبل الموقع لوحده، فإنه هذه الملفات يمكن أن يتم استخدامها والاستعانة بها في كل المواقع والصفحات التي تستعين بهذه الأطراف وتستضيفها على مواقعها.

وبالتالي فإنها تكون أكثر عمومية، وهي في الغالب ملفات تعريف الارتباط المسؤولة عن تتبع نشاطات المستخدمين، وتحركاتهم في الأنترنيت.

فهي الملفات المسؤولة عن ظهور إعلانات للأحذية أمامك في موقع رغم أنك كنت قد قرأت مقال عن الأحذية في موقع آخر.

وتعد ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الثالث، هي أكثر أنواع ملفات تعريف الارتباط إثارة للجدل من حيث خصوصية البيانات، وتتبعها لأنشطة المستخدمين وسلوكياتهم، لاستخدامها في أغراض إعلانية أو بيعها لأطراف أخرى وشركات خاصة.

ربما قد تستغرب ولكن حتى زر الإعجاب في الفيسبوك يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة بطرف ثالث لتقوم بمعرفة ما يعجبك وما يثير اهتمامك لتستخدمها في عرض إعلانات موجهة ومحددة أمامك.

3ملفات تعريف الارتباط المؤقتة

 كما هو واضح من أسمها، فإنها ملفات تعريف الارتباط التي يتم الاحتفاظ بها لفترة مؤقتة تنحصر في الجلسة الحالية للمستخدم، ولذلك تسمى أيضاً بملفات تعريف الارتباط الخاصة بجلسة العمل.

تتشكل هذه الملفات عند زيارة الموقع، ولكنها لا تُخزَّن على محرك الأقراص الثابت الخاص بالمستخدم، وإنما يتم الاحتفاظ بها في ذاكرة الوصول العشوائي للمتصفح خلال جلسة المستخدم على الموقع، ليتم مسحها تلقائياً بمجرد انتهاء الجلسة أو إغلاق المستخدم لمتصفحه.

يتم استخدام ملفات تعريف الارتباط المؤقتة هذه لتحسين عملية تصفح المستخدم أثناء جلسة العمل الحالية، من المحافظة على تسجيل دخوله أثناء انتقاله من صفحة لأخرى دون الحاجة إلى معاودة تكرار إدخال بيانات الدخول في كل مرة يدخل فيها صفحة جديدة.

وكذلك هي نفسها ملفات تعريف الارتباط التي تحتفظ ببعض بياناتك واختياراتك والتي يتم إرجاعها عند الضغط على زر الرجوع الموجود في المتصفحات.

ونظراً لأنها مؤقتة فإنها غالباً ما تشكل مصدر قلقل أقل لدى المستخدمين.

أما ملفات تعريف الارتباط الدائمة (وهي تشمل معظم الأنواع التي ذكرناها في الأعلى)، فإنه يتم الاحتفاظ بها لمدة محددة مسبقاً، تختلف من موقع لآخر، والذي قد يكون أيام، أو أسابيع، أو شهور، أو حتى سنوات، أو حتى تقوم أن بحذفها يدوياً.

هل ملفات تعريف الارتباط آمنة؟

في البداية عليك أن تعلم جيداً أن ملفات تعريف الارتباط لا يمكن أن تصيب الأجهزة الإلكترونية بفيروسات وبرامج ضارة، فهي ملفات تستخدم تنسيق نصي عادي وليست تعليمات برمجية.

أي أنها ملفات لا يمكن تنفيذها ولا هي ذاتية التنفيذ، وبالتالي فلا يمكنها أن تعمل نسخ من أنفسها وتنتشر إلى الشبكات الأخرى للتنفيذ والتكرار مرة أخرى.

وعليك أن تعلم أيضاً بأن ملفات تعريف الارتباط لا يمكنها أن تكشف عن هويتك، ولا عن معلوماتك الحساسة مثل رقم الوطني، وحساباتك البنكية، وكلمات المرور الخاصة بك إذا لم تقم انت بمشاركتها بمحض إرادتك مع المواقع الإلكترونية.

فهي لا تملك القدرة على الوصول إلى معلومات وملفاتك الموجودة على حاسوبك أو جوالك أو أجهزتك الإلكترونية الأخرى، وإنما فقط تصل لما تقدمه أو تسمح به على المواقع الإلكترونية التي تتصفحها.

إذاً هل هي آمنة تماماً؟

في معظم الأحوال لا يكون هناك ما يقلق في ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الأول، وخاصةً إذا كنت تتصفح مواقع موثوقة ومشهورة وذات سمعة جيدة.

لأنها غالباً ما تسعى إلى تبسيط وتسهيل عملية تصفحك للموقع، وتحسين تجربتك معها، والاستفادة من خدماتها بأفضل شكل ممكن.

أما الذي يثير التساؤلات، ويسبب القلق هي ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الثالث، لأنها غالباً لا يكون لها علاقة مباشرة في تصفحك للموقع وتحسين تجربتك معه.

إلا أنها تكون في معظم الأحيان خاصة بتتبع سلوكك ونشاطك على الإنترنيت، وتحتفظ ببعض تفضيلاتك وسجل تصفحك وعمليات البحث الخاصة بك لاستخدامها فيما بعد بغرض عرض الإعلانات أو تحليل الزيارات أو غير ذلك.

كما يمكن أن يتم بيع هذه المعلومات والبيانات الخاصة بك إلى جهات وأطراف أخرى لتستخدمها بدورها في تطوير منتجاتها، أو توجيه خدماتها وإعلاناتها بشكل أفضل.

أي أن ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الثالث يمكن أن يتم اعتبارها كشكل من أشكال التجسس، وإن لم يكن بالمعنى الحرفي للكلمة.

وهذا هو الأمر الذي يشكل قلقاً لدى الكثير من الناس ممن لا يرغبون في تتبع أنشطتهم وسلوكياتهم وعمليات البحث الخاصة بهم، فضلاً عن مشاركتها وبيعها لأطراف أخرى، ويعتبرون ذلك انتهاكاً صارخاً للخصوصية.

بالإضافة إلى هذا فإنه في حالات نادرة يمكن لبعض المواقع المشبوهة والاحتيالية أن تقوم بإجراء عمليات احتيال على المواقع الإلكترونية التي تزورها باستخدام ملفات تعريف ارتباط خاصة بك.

نصائح وتوصيات لحماية نفسك من الأخطار المحتملة لملفات تعريف الارتباط

على الرغم من صعوبة التخلص تماماً وبشكل كلي من ملفات تعريف الارتباط، إلا أنه يمكن ببعض الخطوات والتوصيات تقليل تأثير السلبي، والتخلص من المخاوف المتعلقة بها بشكل لا بأس به.

هنا في الأسفل نقدم لك مجموعة من النصائح والتوصيات التي ننصحك بالالتزام بها للحفاظ على خصوصيتك وتجنب الأضرار التي قد تلحق بك من ملفات تعريف الارتباط قدر الإمكان:

  1. تحديث المتصفح باستمرار، والأفضل أن تفعل خاصية تحديث المتصفح بشكل تلقائي، لأن معظم شركات المتصفحات تسعى دائماً إلى اكتشاف الثغرات الموجودة في برمجياتها، والتي يمكن أن يستفيد منها المحتالين، وتحاول سدّها وحلّ جميع المشاكل المتعلقة بالخصوصية والأمان عبر التحديثات المستمرة.
  2. تجنب زيارة المواقع المشبوهة وغير الموثوقة، وخاصة إذا ما حاول المتصفح الخاص بك تنبيهك بوجود أمر ما مشبوه في هذا الموقع، فابتعد عنه فوراً ولا تدخل إليه.
  3. حاول أن تقوم بتقييد سياسات ملفات تعريف الارتباط في المتصفح الذي تستخدمه، وتختلف مدى قدرتك على التحكم بخيارات ملفات تعريف الارتباط من متصفح لآخر، أدخل على الإعدادات ومنها أبحث عن الخصوصية وستجد هناك ما هو متعلق بملفات تعريف الارتباط.

    رغم أن تعطيل ملفات تعريف الارتباط على متصفح الإنترنيت الذي تستخدمه قد تؤثر سلباً على تجربة الإنترنيت وتصفح المواقع المفضلة لديك، إلا أنها من جانب آخر تشكل الوسيلة التي تساعدك على منع المواقع والشبكات من تتبعك وتتبع نشاطك وسلوكك على الإنترنيت.

  4. إذا كان المتصفح الذي تستخدمه يسمح لك بالإبقاء على ملفات تعريف الارتباط الأساسية (والتي غالباً ما تكون ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الأول) وتعطيل ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الثالث (والتي غالباً ما تكون مسؤولة عن عليات التتبع)، يمكنك اختيار ذلك لضمان عدم تأثر تجربة تصفحك لمواقعك المفضلة بذلك.
  5. استخدام الإنترنيت في وضع التصفح المتخفي، حيث هذا سيمنع المواقع الإلكترونية والأطراف الثالثة من تتبعك وإنشاء ملفات تعريف ارتباط دائمة على متصفحك وجهازك، فمجرد إغلاقك لنافذة التصفح المتخفي الخاصة بك سيتم حذف جميع ملفات تعريف الارتباط التي تم إنشاؤها أثناء تصفحك للإنترنيت بشكل تلقائي.

    ولكن من الجدير بالذكر بأنه في التصفح المتخفي لن يتم الاحتفاظ بأي من كلمات المرور الخاصة بك عند تسجيل الدخول إلى المواقع الإلكترونية، وبالتالي ستكون مضطراً لإدخالها في كل مرة تدخل فيها الموقع، لأنها ستعتبر زيارتك الأولى لها.

    كما أنه لن يتم الاحتفاظ بتفضيلاتك وخياراتك التي قم بتحديدها وتعيينها عند زيارة موقع إلكتروني معين، وستعود جميعها إلى الوضع الافتراضي عند زيارتك للموقع مرة أخرى.

  6. حذف ملفات تعريف الارتباط من المتصفح باستمرار، خاصة بالنسبة لتلك المواقع المشبوهة وغير الموثوق فيها.
  7. استخدم إحدى تطبيقات أو برامج كلمات المرور الآمنة للاحتفاظ بكلمات المرور الخاصة بك بدلاً من تخزينها على المتصفح.
  8. فعّل عملية المصادقة ذات العاملين على جميع حساباتك الموجودة في المواقع الإلكترونية المختلفة، لضمان عدم تمكن المحتالين من سرقتها بأي شكل من الاشكال.
  9. استخدام الـ VPN أو على الأقل وضع التصفح المتخفي عند استخدام شبكات الوايفي العامة.

لا يعد خيار الرفض الذي يظهر لك على إشعار ملفات تعريف الارتباط خياراً آمناً بشكل كامل للاعتماد عليه، لذلك الأفضل هو أن تقوم بتعطيل ملفات تعريف الارتباط من المتصفح لضمان تعطيلها بشكل كامل. -رسالة تحذير-

 

هكذا نكون قد تعرفنا معاً على ماهية ملفات تعريف الارتباط، وفوائدها، واستخداماتها، وكذلك أنواعها، بالإضافة إلى المخاطر المحتملة التي قد تلحق بالمستخدمين من وراءها، مع ذكر بعض التوصيات والنصائح التي تساعدهم على حماية أنفسهم قدر الإمكان.

شارك المقال لتنفع به غيرك

قالب اقرأ

الكاتب قالب اقرأ

قالب بإمكانات عالية وميزات رائعة بالرغم من كونه بسيطاً ومريحاً للقارئ وصاحب الموقع نفسه. facebook twitter instagram youtube telegram whatsapp email

قد تُعجبك هذه المشاركات

4419914284293787151
https://www.iqraatech.net/