تحديثات جديدة قادمة في خوارزميات المحتوى المفيد الخاصة بجوجل

قالب اقرأ مايو 12, 2023 يناير 05, 2024
للقراءة
كلمة

كانت شركة جوجل قد أطلقت منذ مدّة تحديث المحتوى المفيد Helpful Content System الخاص بها، والذي يهدف في الدرجة الأولى إلى إعادة ترتيب النتائج التي تظهر في محرك بحثها لضمان تقديم محتوى نافع ومفيد للزائر، يقّدم له نفعاً ملموساً وفائدة حقيقة، وذلك بدلاً من تلك التي تركز على كتابة محتوى بهدف التصدر فقط لا غير.

تحديثات قادمة في نظام المحتوى المفيد الخاص بوجل

ما هو نظام المحتوى المفيد؟

يعد نظام المحتوى المفيد جزءاً مهماً من أنظمة الأرشفة والتصنيف الآلية الخاصة بمحرك البحث جوجل، وهو نظام تم تصميمه لضمان رؤية الأشخاص الذي يبحثون عبر محرك البحث جوجل للمحتوى الأصلي عالي الجودة قدر الإمكان.

يهدف هذا النظام الذي تم تبنيه من قبل جوجل مؤخراً إلى تشجيع إنشاء محتوى مكتوب بواسطة أشخاص، وموجه إلى أشخاص، بدلاً من المحتوى المصمم بشكل أساسي لجذب النقرات. 

تحديثات مستمرة لنظام المحتوى المفيد

وقد استمرت جوجل Google في إصدار تحديثات لهذا النظام الخاص بها بشكل مستمر خلال الفترة الفائتة، وهو ما قد أثر بشكل ملحوظ على عدد كبير من المدونات والمواقع، سواءً بالسلب أو الإيجاب.

ولا يبدو أن جوجل ستتوقف عن تحديث هذا النظام قبل أن تتمكن من الوصول لنظام قوي وذكي بما فيه الكفاية للتفريق بين المحتوى المفيد الحقيقي والمحتوى الاحتيالي غير المفيد.

حيث أنها أعلنت ف.ي مؤتمر مطوري Google I/O السنوي عن تغييرات جديدة قادة في نظام وسياسة المحتوى المفيد الخاص بها.

وبينت أنّ هذا التحديث الجديد القادم يهدف إلى تعزيز قدرة محرك البحث على تحديد المحتوى الذي تم إنشاؤه من وجهة نظر شخصية أو وجهة نظر الخبراء، وبالتالي تحسين تجربة البحث للمستخدمين قدر الإمكان.

وهذا بالطبع يعني قدرة أكبر على تقييم مدى خبرة مقدم المحتوى ومصداقيته فيما يقدمه، وهذا بدوره سيسمح بإعادة ترتيب العديد من النتائج في محركات البحث لضمان ظهور المعلومات المفيدة للباحثين.

مقتطفات من إعلان جوجل عن التحديث القادم لنظام المحتوى المفيد

وضمن ما تم ذكره في إعلان جوجل بخصوص هذا التحديث الجديد التالي:

بالإضافة إلى تسهيل الوصول إلى وجهات نظر موثوقة، نعمل أيضاً على تحسين كيفية ترتيب النتائج في نتائج البحث بشكل عام، مع التركيز بشكل أكبر على المحتوى ذي الخبرة والتجربة الفريدة.

في العام الماضي أطلقنا نظام المحتوى المفيد لعرض المزيد من المحتوى المخصص والموجه للأشخاص، وعرض أقل للمحتوى المخصص والذي تم إنشاؤه لجذب النقرات. في الأشهر المقبلة، سنطرح تحديثاً لهذا النظام يفهم بشكل أعمق المحتوى الذي تم إنشاؤه من وجهة نظر شخصية أو وجهة نظر الخبراء، مما يسمح لنا بترتيب المزيد من هذه المعلومات المفيدة على البحث.

غالباً ما تكمن المعلومات المفيدة في أماكن غير متوقعة أو يصعب العثور عليها: تعليق في سلسلة رسائل في المنتدى، أو مشاركة في مدونة غير معروفة، أو مقالة ذت خبرة فريدة حول موضوع ما.

سيعرض نظام ترتيب المحتوى المفيد الخاص بنا قريبًا المزيد من هذه "الجواهر المخفية" على البحث ، لا سيما عندما نعتقد أنها ستحسن النتائج.

تأثير هذه التحديثات على المدونين

ولا شكّ أن هذه التحديثات المستمرة لخوارزميات البحث والأرشفة الخاصة بجوجل أثرت وستؤثر سلباً بشكل كبير على العديد من المدونين والمدونات ومواقع الويب، والتي تهدف في الدرجة الأولى على كتابة محتوى بهدف التصدر والظهور في نتائج البحث فقط دون الاكتراث لمدى نفع وفائدة ما يقدمونه.

ومن جملة من سيتأثر بهذه التحديثات أيضاً، أولئك الذين يركزون بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي في كتابة محتواهم، أو غيرها من أدوات التعديل وإعادة الصياغة.

ولذلك ولتجنب التأثير السلبي لهذه التحديثات على مدونتك أو موقعك، قم بإزالة كل محتوى غير مفيد ولا يقدم نفعاً ملموساً للزوار من على صفحات مدونتك، ثم ابدأ بالتركيز على كتابة محتوى فريد وحصري ومفيد، مبني على معلومات موثوقة، ويركز بالدرجة الأولى على نفع الزائر.

كيف تعرف أن محتواك مفيد؟

ومن المعايير التي يجب عليك التركيز عليها لتدرك أن المحتوى الذي تقدمه مفيد أو لا ما يلي:

  • حاول قدر الإمكان أن تقدم محتوى ضمن مجال خبرتك، محتوى مخصص ومحدد مسبقاً ويستهدف كتلة جماهيرية محددة.تجنب البحث عن كل ما هو شائع ومنتشر والكتابة عنه ولو كان خارج نطاق ومجال مدونتك وموقعك.
  • حاول أن تظهر مدى خبرتك ومعرفتك وتجربتك بما تكتبه وتتحدث عنه في كل مشاركة تكتبها. فعلى سبيل المثال بالنسبة للمحتوى المتعلق بالمنتجات أو الخدمات يجب أن تضع تجربة شخصية متعلقة بما تعرضه، وكلّما قدمت أدلة تثبت ذلك من صور وأفكار نابعة من واقع تجربتك كلما اعتبرت مشاركتك أكثر نفعاً.
  • التخصص، حاول أن تركز على موضوع ومجال واحد في مدونتك أو موقعك، فإن محاولة التنويع فيما تكتبه ومحاولة تغطية كل ما هبّ ودبّ قد يربك الزوار ومحركات البحث.
  • قدّم مواضيع شاملة تقدم إجابات كافية وشافية لأسئلة الزوار، إذ يجب أن يهدف المحتوى الذي تقدمه إلى تثقيف المستخدم ومساعدته في الوصول لإجابات على أسئلته.

 كيف تعرف أن محتواك غير مرغوب فيه

ولتفهم جيداً إذا ما كان محتواك يعتبر من المحتويات التي تركز على التصدر وإرضاء محركات البحث والحصول على زوار فقط دون الاكتراث لإرضاء الزائر والإجابة على أسئلته، عليك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية والتي وضحتها جوجل بنفسها:

  • هل يركّز المحتوى بشكل أساسي على جذب الزيارات من محرّكات البحث؟هل تنتج مقدارًا كبيرًا من المحتوى عن عدة مواضيع مختلفة على أمل أن يحقّق البعض منه أداءً جيدًا في نتائج البحث؟
  • هل تفرِط في استخدام الأساليب المبرمَجة لإنشاء محتوى يتناول مواضيع مختلفة؟
  • هل تعرض بشكل رئيسي ملخّصات للمعلومات التي تقدّمها مصادر أخرى بدون توفير أي قيمة مضافة؟
  • هل تكتب عن مواضيع لأنّها رائجة فقط، وليس لأنّها تهمّ جمهورك الحالي؟
  • هل يشعر المستخدمون بعد قراءة المحتوى الذي تقدّمه بأنّهم بحاجة إلى البحث مرة أخرى للحصول على معلومات أفضل من مصادر أخرى؟
  • هل تكتب عددًا محددًا من الكلمات لأنّك سمعت أو قرأت أنّ محرّك بحث Google يفضّل عددًا معيّنًا من الكلمات؟ (علمًا أنّ ذلك ليس صحيحًا)
  • هل قرّرت إنشاء محتوى يتعلّق بموضوع متخصّص مع أنّك لا تملك خبرة فعلية في هذا المجال، بل فقط لأنّك تعتقد أنّ ذلك سيجذب الزيارات من محرّكات البحث؟
  • هل يقدّم المحتوى وعودًا بالإجابة عن سؤال لا يتوفر جواب عليه، مثل التلميح إلى الكشف عن تاريخ الإصدار الخاص بمنتج أو فيلم أو برنامج تلفزيوني عندما لا يكون هذا التاريخ مؤكّدًا؟



Learn from others’ experiences with more perspectives on Search

إنشاء محتوى مفيد وموثوق وموجّه للمستخدمين أولاً

-المصادر-

بدون أداة اقرأ أيضاً

شارك المقال لتنفع به غيرك

قالب اقرأ

الكاتب قالب اقرأ

قالب بإمكانات عالية وميزات رائعة بالرغم من كونه بسيطاً ومريحاً للقارئ وصاحب الموقع نفسه. facebook twitter instagram youtube telegram whatsapp email

قد تُعجبك هذه المشاركات

4419914284293787151
https://www.iqraatech.net/