هل عمر الدومين يعد من معايير التصنيف والترتيب في جوجل؟

قالب اقرأ يناير 01, 2024 فبراير 02, 2024
للقراءة
كلمة

 هل تفضل جوجل النطاقات القديمة على النطاقات الجديدة في تصنيف النتائج في محرك البحث الخاص بها؟

هل شراءك لدومين جديد يؤثر سلباً عليك فيما يخص المنافسة مع الآخرين بخصوص الظهور في نتائج البحث؟

باختصار، هل يعد عمر الدومين (النطاق) عاملاً من عوامل تصنيف وترتيب المواقع لدى جوجل Google؟

تابع القراءة لتعرف التفاصيل. 

هل عمر الدومين يعد من معايير التصنيف والترتيب في جوجل؟

عمر الدومين كعامل تصنيف لدى جوجل

لعقود من الزمن اعتقد الكثير من الناس بما فيهم بعض العاملين في مجال تحسين محركات البحث SEO وما زالوا يعتقدون بأن عمر الدومين له تأثير إيجابي على ترتيب الموقع في نتائج البحث، مدّعين بأن عمر الدومين هو أحد عوامل التصنيف والترتيب التي تعتمد عليها جوجل في خوارزمياتها.

وفي الحقيقة بقليل من البحث في الشبكة ستجد إن هذا القول لا يدعمه أي دليل حقيقي مقدم من جوجل، أو أحد العاملين فيه، بل على العكس من ذلك قد تجد أدلة مضادة تماماً لهذا القول.

ستجد إن بعض الأشخاص يستندون إلى تجربتهم في هذا الأمر لتقديم مثل هذه نصيحة، ولكن عليك أن تعلم أن التجربة وحدها لا تكفي لإصدار مثل هذه الأحكام، فلا يستطيع أي شخص أن يثبت أن عمر النطاق الخاص به كان له الفضل الأكبر في ترتيب موقعه على محركات البحث.

وربما تتساءل وتقول فهل هناك أدلة على أن جوجل لا تعطي أي اعتبار لعمر الدومين في ترتيب الموقع؟

الأدلة على أن عمر النطاق لا يعد من معايير الترتيب في جوجل

في فيديو تم نشره عام 2010 على قناة Google Search Central أجاب Matt Cutts على سؤال أحد المتابعين حول مدى أهمية عمر الدومين في ترتيب الموقع قائلاً:

"حسناً، إجابتي هي ألا تقلق كثيراً، الفرق بين نطاق عمره ستة أشهر مقابل نطاق عمره عام واحد ليس كبيرًا على الإطلاق. لذا طالما كنت موجوداً لمدة، شهرين على الأقل، أو بضعه أشهر، فمن المفترض أن تكون قداراً على التأكد من قدرتك على الظهور في نتائج البحث".

"الحقيقة هي أن جودة المحتوى الخاص بك، ونوع الروابط التي تحصل عليها نتيجة لجودة المحتوى الخاص بك هي التي تحدد مدى جودة تصنيفك في محركات البحث".

بمشاهدة إجابة Matt Cutts على السؤال سنجد أنه لا يعطي أي أهمية تُذكر لعمر الدومين فيما يخص الترتيب والظهور في نتائج البحث، وإنما أكد على أهمية جودة المحتوى وجودة الروابط الخلفية التي يتم الحصول عليها.

كما نرى أنه أشار إلى نقطة مهمة توضح الأمر المبهم على الكثيرين حيث أكد على أنه بمجرد أن يتم الزحف لموقع معين لأول مرة فإن الأمر يصبح سواءً بالنسبة لجميع أسماء الدومينات (النطاقات).

ستجد أن البعض فسر كلام Matt Cutts التالي: "الفرق بين نطاق عمره ستة أشهر مقابل نطاق عمره عام واحد ليس كبيرًا على الإطلاق" رغم وضوحه كدليل على استخدامهم لعمر الدومين في تصنيف وترتيب المواقع، ولو لم يكن تأثيرها كبيراً.

إلا أن هذا الإدعاء يمكن تفنيده بسهولة من خلال الاطلاع على تصريحات لبعض الشخصيات الأخرى في جوجل مثل John Mueller والذي كان أكثر وضوحاً في إجابته على سؤال مشابه تماماً في تويتر عام 2019، حيث قال:

"كلا، عمر النطاق لا يساعد في أي شي".

جون مولر من جوجل هل عمر الدومين يؤثر على سيو الموقع؟

خلاصة الكلام

وبالتالي لا يستطيع أي شخص أن يدّعي غير هذا، فجوجل واضحة وصريحة في ما تقوله، عمر النطاق لا يؤثر ابداً في تصنيف وترتيب الموقع في نتائج البحث.

وهذا يعني إن شراءك للنطاقات القديمة لن يساعدك على التصنيف بشكل أسرع أو أعلى بالمقارنة مع غيرك، بل على العكس من ذلك تماماً، قد ترث روابط خلفية سلبية وغير مرغوب فيها (ليس دائماً طبعاً)، والتي قد تضر بترتيك وجهود في تحسين محركات البحث SEO الخاص بموقعك.

فالأهم من عمر النطاق، هو مسيرة النطاق خلال عمره، أي ما تم عمله بذلك الدومين، وفي ما تم استخدامه وغير ذلك.

فالدومين الأقدم يكون أقوى فقط عندما يكون مرتبطاً طوال هذه المدة بموقع ذو محتوى عالي الجودة، وحصل على عدد كبير من الروابط الخلفية الجيدة أيضا، أما إذا تم عزل هذا الدومين عن محتواه فسيقد أهميته.

شارك المقال لتنفع به غيرك

قالب اقرأ

الكاتب قالب اقرأ

قالب بإمكانات عالية وميزات رائعة بالرغم من كونه بسيطاً ومريحاً للقارئ وصاحب الموقع نفسه. facebook twitter instagram youtube telegram whatsapp email

قد تُعجبك هذه المشاركات

4419914284293787151
https://www.iqraatech.net/