مقالة الضيف (الجيست بوست) كوسيلة ترويجية وليست تقنية لبناء الروابط

قالب اقرأ سبتمبر 07, 2023 يناير 05, 2024
للقراءة
كلمة

مقالة الضيف (Guest Post) هو أسلوب تسويقي يساعدك على الترويج لنفسك ولعلامتك التجارية وخدماتك التي تقدمها.

وهو يتضمن كتابة مقالات لمواقع أخرى تهتم بنفس المجال الذي تنشط فيه وتتمتع بمصداقية عالية، وتحظى بحركة زوار كبيرة وثقة لدى محركات البحث.

ورغم أن معظم المسوقين يستخدمون تقنية الجيست بوست كوسيلة لبناء الروابط الخلفية التي تساعد على تحسين محركات البحث السيو، إلا أن مدى فعالية هذه التقنية لا يزال غامضاً ومجهولاً، فهو موضوع طويل ومثير للجدل والنقاش.

صورة مقالة الضيف Guest Post

نبذة تاريخية قصيرة عن الجيست بوست

في بدايات ظهورها كانت مقالات الضيف (الجيست بوست) وسيلة بارزة ومهمة من وسائل التسويق الرقمي، وكان يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في بناء الروابط الخلفية والترويج للمواقع أو المدونات على مواقع كبيرة ونشيطة تتمتع بحركة زوار عالية.

ولكن فيما بعد بدأ نجم هذه التقنية يخبو قليلاً، ولا سيما عندما بدأت شركة جوجل المالكة لأهم وأشهر محرك بحث في عالم الإنترنيت بفرض عقوبات على المنصات التي تتيح للآخرين كتابة مقالات الضيف على صفحاتها، وكذلك على الأفراد الذين يشاركون فيها.

وكان ذلك بالضبط بعد ما أعلن مات كاتس أحد الممثلين المعتمدين في جوجل عام 2014 بأن استراتيجية مقالات الضيف Guest Post قد باتت تقنية قديمة.

وعلى الرغم من أن جوجل قد تراجعت فيما بعد عن فرض العقوبات على كتابة مقالات الضيف، إلا أنها لم تتراجع عن منع التأثير الإيجابي الذي قد يلحق بالرابط الموضوع في مقالة الضيف على ترتيبها في محركات البحث، وهذا يعني بأن مقالة الضيف لم تعد كما كانت وسيلة مناسبة لبناء الروابط الخلفية.

ولكن رغم ذلك كانت سياسة جوجل المتبعة تجاه الجيست بوست والروابط الموجودة فيها غير معلنة بشكل واضح، ولكن التعليق الأخير لجون مولر من شركة جوجل أزال بعض الغموض والضبابية المحيطة بهذه التقنية وسياسة جوجل المتبعة تجاهها.

مقالة الضيف كوسيلة ترويجية نافعة

حيث أكد جون مولر، على أن استخدام مقالات الضيف لبناء روابط خلفية يعد انتهاكاً لسياسات مكافحة البريد العشوائي الخاصة بجوجل.

فجاء تعليقه تأكيداً لما كان يتم تداوله فيما يتعلق بسياسة جوجل تجاه مقالات الضيف، وعدم احتسابها لحركة المرور العضوية التي تم الحصول عليها من الروابط الموجودة في الجيست بوست، ومنعها من التأثير على ترتيب الموقع في محركات البحث.

وأكد جون مولر في إجابته على سؤال أحد الأشخاص حول نظرة جوجل لمقالات الضيف المدفوعة، بأن جوجل تنظر لخدمات الجيست بوست المدفوعة على أنها إعلانات، وإن تصنيفها بشكلها الصحيح وكذلك تمييز الروابط الموجودة فيها بشكل مناسب بوضع rel=nofollow و rel=sponsored يعد أمراً ضرورياً لتجنب إيهام القراء وانتهاك السياسات المحتملة.

حيث أن إضافة rel=nofollow و rel=sponsored إلى الروابط المتضمنة في مقالات الضيف تشير إلى عدم أهمية هذه الروابط في نتائج البحث.

وهذا يؤكد ضرورة التعامل مع مقالات الضيف (الجيست بوست) كوسيلة إعلانية بدلاً من التعامل معها كاستراتيجية لبناء الروابط الخلفية، وهي في الحقيقة يمكن أن تعمل كوسيلة إعلانية فعالة وتعزز من وعي الجماهير بالعلامة التجارية إذا ما تم استغلالها والتعامل معها بشكل صحيح وسليم.

التوضيح للزوار بأنهم يقرؤون مقالة ترويجية

يجب على مقدمي خدمات الجيست بوست المدفوعة أن يبينوا بشكل واضح لزوارهم وقراءهم أنهم يشاهدون الآن مادة مدفوعة وإعلانية، وذلك لضمان الشفافية الكاملة، واحترام وتقدير الزوار أنفسهم، وتجنب الوقوع في مشاكل قانونية أو انتهاك أي سياسات في هذا الخصوص.

أهمية الجيست بوست كوسيلة ترويجية

يمكن استخدام مقالات الضيف (الجيست بوست) كوسيلة ترويجية نافعة جداً، إذ أنها ستساعد على زيادة الوعي الجماهيري بعلامتك التجارية، ومادتك التي تقدمها أو تعرضها عليهم، وذلك طبعاً يكون من خلال الاستهداف الجيد للجماهير المناسبة، والاختيار الصحيح للمواقع والشخصيات التي تتعامل معها.

كما أن مقالات الضيف ولا سيما إن كانت قد كتبت بشكل احترافي ومبدع، مع تقديم مادة نافعة ومفيدة للجماهير، يمكن أن تكون وسيلة ترويجية طويلة الأمد، إذ أن تأثيرها سيستمر بأستمرار قيمة المادة الموجودة فيه، وهذا سيولد حركة زوار مستمرة، وزيادة وعي مستمر بعلامتك التجارية وخدماتك التي تقدمها.

نصائح سريعة تساعدك على كتابة مقالة ضيف جيدة

وهنا مجموعة من النصائح السريعة والقصيرة التي قد تساعدك على كتابة مقالة ضيف جيدة ومتوافقة مع الإرشادات التي توصي بها جوجل لتستفيد منها بشكل جيد وتتجنب انتهاك السياسات:

  1. اختيار المنصة المناسبة لنشر مقالة الضيف الخاصة بك أمر في غاية الأهمية، إذ يجب الحرص على اخيتار منصات تتمتع بسمعة جيدة، وتحظى بحركة زوار كبيرة، وذات سلطة وثقة لدى محركات البحث.
  2. كما أن محتوى مقالة الضيف أيضاً لا تقل أهمية عن اختيار المنصة المناسبة، إذ أنه من المفيد لك أن تكتب مقالة ذو محتوى مفيد وجذاب، مع مراعاة معايير السيو، لتضمن تصدرها في محركات البحث وقدرتها على جلب حركة زوار جيدة. 
  3. يجب الحرص على استخدام روابط nofollow في مقالات الضيف، وذلك لضمان الامتثال لإرشادات جوجل وتجنب العقوبات المحتملة. وذلك يكون بإضافة الخاصية rel=nofollow إلى أكواد الروابط في مقالتك.
  4.  وتوصي جوجل بدورها باستخدام rel=sponsored أيضاً مع الروابط المنشورة في مقالة الضيف، للإشارة إلى أنه رابط ترويجي.
  5. ومما تجدر الإشارة إليه هو أنه يجب تجنب حشو المشاركة بالروابط الموجهة لموقعك أو صفحتك، لكيلا تؤثر سلباً على مقالتك وترتيب موقعك في محركات البحث.

المصدر

السؤال الذي تم توجييه لجون مولر:

 Most websites only offer the option to purchase a “guest post” (to gain a backlink) from them nowadays. Is this against Google’s guidelines if I’m writing valuable content?.

ترجمة السؤال:

تقدم معظم مواقع الويب فقط خيار شراء "مقالة الضيف" (للحصول على رابط خلفي) منها في الوقت الحاضر. هل هذا مخالف لإرشادات Google إذا كنت أكتب محتوى قيمًا؟.


الجواب الذي قدمه جون مولر:

It sounds like you’re already on the right track. Yes, using guest posts for links is against our spam policies.

In particular, it’s important that these links are qualified in a way that signal that they don’t affect search results.

You can do this with the rel=nofollow or rel=sponsored attributes on links.

It’s fine to use advertising to promote your site, but the links should be blocked as mentioned.

ترجمة الجواب:

 يبدو أنك بالفعل على الطريق الصحيح. نعم، يعد استخدام مقالات الضيوف لبناء الروابط مخالفاً لسياسات البريد العشوائي الخاصة بنا.

وعلى وجه الخصوص، من المهم أن تكون هذه الروابط مؤهلة بطريقة تشير إلى أنها لا تؤثر على نتائج البحث.

يمكنك القيام بذلك باستخدام السمات rel=nofollow أو rel= protected الموجودة على الروابط.

من الجيد استخدام الإعلانات للترويج لموقعك، ولكن يجب حظر الروابط كما ذكرنا.


 

شارك المقال لتنفع به غيرك

قالب اقرأ

الكاتب قالب اقرأ

قالب بإمكانات عالية وميزات رائعة بالرغم من كونه بسيطاً ومريحاً للقارئ وصاحب الموقع نفسه. facebook twitter instagram youtube telegram whatsapp email

قد تُعجبك هذه المشاركات

4419914284293787151
https://www.iqraatech.net/